قال مساعد رئيس الوزراء، ورئيس وحدة الشركات المملوكة للدولة، هاشم السيد، إن الحكومة تتوقع طرح وبدء تداول ما بين 4 إلى 6 شركات حكومية في البورصة المصرية خلال عام 2026.
أضاف على هامش مؤتمر صحفي بالبورصة المصرية اليوم، أن الحكومة تستهدف قيد نحو 4 شركات حكومية جديدة خلال يوليو المقبل، معربًا عن أمله في بدء إجراءات تسجيل أولى الشركات المقيدة مؤقتًا لدى هيئة الرقابة المالية خلال سبتمبر 2026، وفق قناة الشرق بلومبرج.
فيما أوضح السيد أن الإطار التنفيذي المحدث لوثيقة ملكية الدولة سيصدر خلال شهر.
جاءت تصريحات السيد خلال احتفال البورصة المصرية بالقيد المؤقت لثلاث شركات من قطاع البترول، في إطار برنامج الطروحات الحكومية الهادف إلى توسيع قاعدة الشركات المقيدة.
تشمل الشركات الثلاث إنبي، وإيلاب، وخدمات البترول البحرية برأسمال دفتري يتجاوز 35 مليار جنيه.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، عمر رضوان، إن السوق تستهدف إدراج ما يصل إلى 10 شركات من قطاع البترول خلال الفترة المقبلة، إلى جانب جذب الشركات العائلية والخاصة والشركات الصغيرة والمتوسطة.
أشار رضوان إلى أن البورصة تعمل على تطوير آلية الاقتراض بغرض البيع فور اكتمال البنية التكنولوجية اللازمة، مع وجود اهتمام متزايد بشركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص (SPAC) في السوق المصرية.
كما كشف رضوان أن البورصة تدرس حاليًا 3 إلى 4 طلبات لتأسيس صناديق استثمارية متتبعة لمؤشرات البورصة المصرية.
لفت أيضًا إلى إضافة نحو 300 ألف كود جديد للمستثمرين في البورصة حتى منتصف مايو الماضي، بما يعكس اتساع قاعدة المتعاملين في السوق.













